Activities & Events

subscribe to our e-newsletter
 
Join

في لبنان

لقاء مع سفير الصين وانغ كيجيان ولقاء مع سفير اوكرانيا Ihor Ostash

04/11/2016
استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة سفير الصين وانغ كيجيان يرافقه الملحق الاقتصادي والتجاري في السفارة Zhang Fengling، وسفير اوكرانيا Ihor Ostash يرافقه رئيس مجلس الاعمال اللبناني - الاوكراني سمير طويلة، وتم البحث في سبل بتنمية العلاقات الاقتصادية بين لبنان وبين اوكرانيا والصين.

سفيرالصين
وخلال لقاء شقير مع سفير الصين، تركز البحث خلال اللقاء على تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين لا سيما زيادة الصادرات اللبنانية الى الصين حيث يسجل الميزان التجاري بين البلدين عجزا كبيرا لمصلحة الصين.
بداية رحب شقير بالضيف، مؤكدا عمق العلاقلات الصداقة بين البلدين وضرورة تنمية العلاقات الاقتصادية لا سيما لجهة زيادة الصادرات اللبنانية الى الصين التي بامكانها استيعاب كميات كبيرة من المنتجات اللبنانية التي تتمتع بأعلى المواصفات العالمية.
وطالب شقير السفير الصيني بتسهيل ادخال المنتجات اللبنانية الى الصين، وان لا تكون العلاقات الاقتصادية باتجاه واحد، ومن هذه المنتجات: العسل، النبيذ، زيت الزيتون ومنتجات اخرى.
واقترح شقير عقد اجتماع الاسبوع المقبل بين السفير ورئيس اتحاد منتجي النبيذ في لبنان ظافر شاوي لبحث سبل فتح السوق الصينية امام النبيذ اللبناني. كما اقترح عقد لقاء بين سفير الصين ورئيس المنطقة الاقتصادية الحرة في طرابلس رايا الحسن للبحث في امكانية خلق شراكات بين الشركات الصينية والقطاع الخاص اللبناني في هذه المنطقة.
وأكد شقير ان لبنان مقبل على فترة استقرار ونهوض واطلاق مشاريع كبرى لا سيما استخراج النفط والغاز وتطوير البنى التحتية اللبنانية بعد اقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، معتبرا ان الصين بامكانها ان تعلب دورا مهما في هذا الاطار.
أما سفير الصين، فاشاد بالعلاقات الاقتصادية بين بلاده ولبنان، مبديا حرصه على تعزيز العلاقات مع غرفة بيروت وجبل لبنان برئاسة شقير.
ولفت الى ان الصين تعتزم انشاء مجلس رجال اعمال للدول الـ65 التي هي من ضمن "حزام طريق الحريري"، داعيا الى تمثيل غرفة بيروت وجبل لبنان في هذا المجلس، كما دعا شقير للمشاركة في مؤتمر رجال الاعمال الصيني - العربي الذي سيقام في في ايلول المقبل في الصين.
ورحب شقير بهذه الافكار، مؤكدا ان لبنان سيكون في قلب اي مشروع يعزز العلاقات الاقتصادية بين لبنان والصين لا سيما انشاء مجلس اعمال للدول المعنية بحزام طريق الحرير.

سفير اوكرانيا
وكان شقير بدأ لقاءاته أمس مع سفير اوكرانيا، في زيارة تعارفية قام بها الاخير الى الغرفة، لا سيما ان السفير Ostash تسلمه مهامه حديثا في لبنان.
بداية رحب شقير بالسفير Ostash، مؤكدا اهتمام القطاع الخاص اللبناني بتعزيز التعاون مع نظيره الاوكراني، مشددا على ضرورة زيادة التواصل بين رجال الاعمال في البلدين للنظر في الفرص المتاحة واقامة شراكات عمل في مشاريع مجدية ان كان في لبنان او في اوكرانيا.
واشار شقير الى ان التبادل التجاري بين البلدين لا يزال متواضعا. وإذ شدد على ضرورة العمل على زيادته، طالب بتسهيل ادخال المنتجات اللبنانية التي تتمتع بمواصفات عالية الى الاسواق الاوكرانية.
من جهته، اشاد السفير الاوكراني بالافكار التي طرحها شقير لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيرا الى ان بلاده مهتمة لتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، مبديا استعداده نقل كل الافكار الى المعنيين في بلاده للمساعدة في تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي.