عن الإتحاد

إنضم إلى قائمة مراسلاتنا الإلكترونية
 
إنضم

المراحل والأحداث الهامة

سعى الاتحاد خلال السنوات الماضية إلى تحقيق أهدافه في ظلّ ظروف اقتصادية وسياسية متقلّبة وصعبة شهدها لبنان في تلك الفترة. وقد حافظ الاتحاد، خلال ذلك الوقت، على التزامه بمدّ المؤسسات العاملة في جميع القطاعات الصناعية والسياحية والتجارية بالدعم والمساندة وصمّم على تحقيق ذلك بالتنسيق مع المنظمات الاقتصادية الأخرى الناشطة في لبنان والهيئات المختصة في هذا المجال.

وفي هذا الصدد، قام الاتحاد عن كثب بمواكبة التطورات الاقتصادية في لبنان ومراقبتها، ونذكر منها متابعته للسياسات المالية والنقدية والخصخصة وإبرام اتفاقيات تيسير التبادل التجاري والاتفاقيات التجارية من خلال المشاركة الفعالة في اللجان والمجالس المشتركة بين القطاعين الخاص والعام.

علاوة على ذلك، فقد شهدت هذه الفترة أيضاً تطورات رئيسية وواسعة النطاق تتعلق بتحرير التجارة تمثّلت في إبرام اتفاقيات متعدّدة الأطراف انطلقت مع اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرّة العربية الكبرى، ومن ثم اتفاقية الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، واتفاقية الشراكة بين لبنان والاتحاد الأوروبي، فضلا عن الاتفاقيات الثنائية بين لبنان والعديد من الدول الأخرى. كما كان الاتحاد في طليعة المنظمات التي بذلت الجهود الرامية إلى توسيع العلاقات التجارية وتعزيز الصادرات اللبنانية.

وفي الختام لا بد من ذكر أن الاتحاد تعاون بشكل وثيق مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية حول المسائل التي تشكّل موضع اهتمام مشترك بين الدول العربية. وكذلك ساهم الاتحاد في تعزيز دور الغرف المشتركة وشارك في العديد من المعارض الدولية وذلك بهدف الترويج "للعلامات التجارية اللبنانية".