برامج

إنضم إلى قائمة مراسلاتنا الإلكترونية
 
إنضم

نظام التعليم المهني المزدوج

نظام التعليم المهني المزدوج

التعليم والتدريب المهني المزدوج ودور غرف التجارة والصناعة والزراعة

يعتبر نظام التعليم المزدوج العمود الفقري للصناعة الألمانية وهو يجمع ما بين التدريب المباشر في الشركات والتدريب المدرسي التقليدي، مما يؤمّن للطلاب فرص عمل متزايدة في إختصاصهم.

ولمؤسسات القطاع الخاص كما للهيئات الاقتصادية دور أساسي في صون نوعية واستدامة النظام المزدوج. بالتالي، إن اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، كما الغرف الأربعة ملتزمة بتعزيز التعليم والتدريب المهني من أجل تلبية حاجات ومتطلبات وسوق العمل.



تطوير التعليم المهني ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في لبنان – DSME

بدأ التعليم المهني المزدوج سنة 1995 في مدارس محددة في لبنان، وهو بحالة تقدم دائمة بفضل البرنامج الألماني – اللبناني: تطوير التعليم المهني ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في لبنان - DSME ، وهو برنامج تدعمه الحكومة الالمانية (الوزارة الفدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية - BMZ ) من خلال الوكالة الالمانية للتعاون الدولي ( GIZ ).

ويكمن هدف البرنامج المذكور بتعاون الحكومة والقطاع الخاص معاً لتطوير التعليم والتدريب المهني المزدوج. ويلتزم بذلك اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان كشريك منفذ، كما وزارة التربية والتعليم العالي.

للتعرف أكثر على البرنامج المذكور - DSME ، أنقر هنا www.dsme-lb.com أو لتحميل المنشورات: النظام المزدوج , المايستر , التدريب المستمر للأساتذة , دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة , ورش عمل ال DACUM.

مشاركة الغرف في تطوير الموارد البشرية

مع دعم برنامج ال DSME ، تمهد غرف التجارة والصناعة والزراعة الأربعة الطريق باتجاه مشاركة أوسع في التدريب المهني الأساسي (النظام المزدوج) والمتقدم (عروض تدريبات قصيرة الأمد)، وتسعى الى تسهيل الحوار بين القطاعين العام والخاص؛ بين نظام المدارس المهنية وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

إن كنت تهتم بالمشاركة الفعالة في التطوير المهني والفني للموارد البشرية، يرجى الاتصال بغرفة التجارة الأقرب لك، أو بأحد الشركاء الأساسيين للبرنامج المذكور:

اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان:

fccial@cci-fed.org.lb    961(1)744702

مكتب النظام المزدوج في المديرية العامة للتعليم والتدريب المهني والتقني:

Info@dsme-lb.com    961(1)692794