عن الإتحاد

إنضم إلى قائمة مراسلاتنا الإلكترونية
 
إنضم

نبذة عن الاتحاد

تأسّس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان (الاتحاد) في العام 1997 بصفته مظلة وطنية جامعة للغرف المحلية الأربعة في لبنان ألا وهي:
  • غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان
    تأسست هذه الغرفة في العام 1887 وهي مؤسسة ذات منفعة عامة وتتمتع بشخصية قانونية مستقلة. تشجّع الغرفة على تطوير مؤسسات الأعمال وعلى ازدهارها وهي اليوم تمثّل أكثر من خمسة عشر ألف مؤسسة تُعتبر في معظمها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. وكون الغرفة تتمتع بقاعدة أعمال متينة، فهي تُعدّ مرجعاً من المراجع الرئيسة لمؤسسات الأعمال في لبنان.
    www.ccib.org.lb
  • غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب
    تأسست الغرفة في العام 1933 بموجب القانون العام باعتبارها منظمة لا تتوخى الربح يكمن هدفها في رعاية وحماية المصالح الاقتصادية ودفعها قُدُماً من خلال إقامة وتطوير علاقات بنّاءة وراسخة بين مؤسسات القطاعَين العام والخاص. وقد أوكلت الحكومة اللبنانية إلى هذه الغرفة مهمة التصديق على الفواتير وإصدار شهادات المنشأ وتقديم المستندات والوثائق التجارية المتعلقة بعملية تصدير السلع والبضائع من لبنان إلى كافة أنحاء العالم. www.ccias.org.lb
  • غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال
    تأسست الغرفة في العام 1870 وهي تفتخر بتاريخها الطويل والمتجذّر في العادات والتقاليد اللبنانية التي تتبعها بهدف خدمة مصالح مجتمع الأعمال. إن هذه الغرفة منظمة لا تتوخى الربح وتقدّم الخدمات العامة المتخصصة في مجال التجارة والصناعة والزراعة والخدمات. وتلتزم هذه الغرفة التزاماً تاماً بتعزيز عجلة التنمية الاقتصادية وتنشيطها وتحسين نوعية الحياة في منطقتها، وذلك من خلال توفير مجموعة واسعة من الخدمات التي من شأنها أن تمكّن مؤسسات الأعمال من الازدهار والتقدّم وأن تعكس جواً مفعماً بالحيوية والعصرية. www.cciat.org.lb
  • غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع
    تأسست الغرفة في العام 1939 وهي تُعنى بشكل عام برعاية مصالح القطاعات العاملة في مجال التجارة والصناعة والزراعة في منطقة البقاع. وتقوم بتوفير المعلومات وتقديم العروض والمشاريع الهادفة إلى تطوير وتنمية الاقتصاد اللبناني وذلك إلى الدوائر والإدارات الحكومية والأعضاء في الغرفة من الشركات ومؤسسات الأعمال. كما تقوم هذه الغرفة بتسهيل إجراءات الاتصالات بين الأعضاء والهيئات المحلية والسفارات الأجنبية وتقوم كذلك بحلّ النزاعات الناشئة بين الأعضاء من خلال المصالحة أو التحكيم. وتتولى هذه الغرفة أيضاً تسليم شهادات المنشأ والمصادقة على الفواتير والمستندات وتواقيع الأعضاء المسجلين وتقوم بتوفير المعلومات المتعلقة بمواعيد وأمكنة إقامة المعارض الدولية. www.cciaz.org.lb

التخطيط لاتجاه جديد

يتمحور الاتجاه الإستراتيجي الجديد الذي يسلكه الاتحاد حول الالتزام والتعهد بالعمل بانسجام تام مع الغرف المناطقية، وذلك من أجل إنجاز مهام الاتحاد الرئيسة والتوصّل إلى اهداف اضافية هامة وجديدة.

المهام الرئيسية

يتولى الاتحاد التنسيق بين غرف التجارة والصناعة والزراعة الأربعة في لبنان وذلك بهدف العناية بمصالحها المشتركة والحفاظ عليها ودفعها قُدماً نحو التطوّر والنمو. وتشمل أنشطة الاتحاد الرئيسية على سبيل المثال:
  • العمل على توحيد جهود غرف التجارة والصناعة والزراعة بهدف تعزيز مصالح الاقتصاد الوطني.
  • تمثيل مصالح غرف التجارة والصناعة والزراعة لدى المؤسسات الرسمية على الصعيدَين المحلي والدولي.
  • القيام بالتنسيق مع الجهات المختصة من أجل بناء إجماع وطني حول المسائل الاقتصادية الهامة.
  • تبادل الآراء والخبرات مع المؤسسات الدولية بهدف دفع الاقتصاد الوطني قُدماً وتعزيزه.
  • القيام بالتنسيق مع جميع الاتحادات على المستوى العربي والدولي والاتصال بها.
  • القيام بالتنسيق بين الغرف من أجل خلق التناغم والاندماج في ما بينها، وتعزيز التكامل وتوخي تقديم أفضل الخدمات وتفادي الازدواجية في الجهود والخدمات.
  • العمل على تنظيم المؤتمرات الاقتصادية وإقامة المعارض الدولية والمشاركة فيها.
  • العمل على جمع البيانات والمعلومات ذات الطابع الاقتصادي وتحليلها.

المراحل والأحداث الهامة

سعى الاتحاد خلال السنوات الماضية إلى تحقيق أهدافه في ظلّ ظروف اقتصادية وسياسية متقلّبة وصعبة شهدها لبنان في تلك الفترة. وقد حافظ الاتحاد، خلال ذلك الوقت، على التزامه بمدّ المؤسسات العاملة في جميع القطاعات الصناعية والسياحية والتجارية بالدعم والمساندة وصمّم على تحقيق ذلك بالتنسيق مع المنظمات الاقتصادية الأخرى الناشطة في لبنان والهيئات المختصة في هذا المجال.

وفي هذا الصدد، قام الاتحاد عن كثب بمواكبة التطورات الاقتصادية في لبنان ومراقبتها، ونذكر منها متابعته للسياسات المالية والنقدية والخصخصة وإبرام اتفاقيات تيسير التبادل التجاري والاتفاقيات التجارية من خلال المشاركة الفعالة في اللجان والمجالس المشتركة بين القطاعين الخاص والعام.

علاوة على ذلك، فقد شهدت هذه الفترة أيضاً تطورات رئيسية وواسعة النطاق تتعلق بتحرير التجارة تمثّلت في إبرام اتفاقيات متعدّدة الأطراف انطلقت مع اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرّة العربية الكبرى، ومن ثم اتفاقية الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، واتفاقية الشراكة بين لبنان والاتحاد الأوروبي، فضلا عن الاتفاقيات الثنائية بين لبنان والعديد من الدول الأخرى. كما كان الاتحاد في طليعة المنظمات التي بذلت الجهود الرامية إلى توسيع العلاقات التجارية وتعزيز الصادرات اللبنانية.

وفي الختام لا بد من ذكر أن الاتحاد تعاون بشكل وثيق مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية حول المسائل التي تشكّل موضع اهتمام مشترك بين الدول العربية. وكذلك ساهم الاتحاد في تعزيز دور الغرف المشتركة وشارك في العديد من المعارض الدولية وذلك بهدف الترويج "للعلامات التجارية اللبنانية".

اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان

صدر بتاريخ 28 كانون الاول سنة 1996 المرسوم رقم 9656 الذي انشأ :" اتحاد غرف التجارة والصناعة في لبنان " ، ونشر في الجريدة الرسمية عدد 2 تاريخ 9 كانون الثاني 1997 .

وبتاريخ 23 نيسان 1997 صدر القانون رقم 626 الذى عدل تسمية غرف التجارة والصناعة ولقد جاء في المادة الاولى منه :

" تضاف كلمة والزراعة الى تسمية غرف التجارة والصناعة اينما وردت في المرسوم الاشتراعي الرقـم 36 الصـــادر بتاريخ 5/8/1967 بحيث تصبح هذه التسمية : غرف التجارة والصناعة والزراعة ."

تتألف الهيئة العامة للاتحاد من أعضاء مجالس ادارة غرف التجارة والصناعة والزراعة الأربع : غرفة بيروت وجبل لبنان، غرفة طرابلس والشمال، غرفة صيدا والجنوب وغرفة زحله والبقاع.

يتألف مجلس ادارة الاتحاد من السادة أعضاء هيئات المكتب في الغرف الأربع.

تم انتخاب أول هيئة مكتب لاتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان بتاريخ 19 حزيران 1997 برئاسة معالي الأستاذ عدنان القصار واعيد انتخابه رئيسا بتاريخ 11 تشرين الأول 2001.

تولى الرئاسة بعد ذلك :
  • السيد غازي قريطم الذي انتخب رئيسا للاتحاد بتاريخ 20 آذار 2007
  • السيد محمد الزعتري الذي انتخب رئيسا للاتحاد بتاريخ 1 أيلول 2008
  • السيد محمد شقير الذي انتخب رئيسا للاتحاد بتاريخ 1 حزيران 2010