الأحداث والأنشطة

إنضم إلى قائمة مراسلاتنا الإلكترونية
 
إنضم

في لبنان

اجتماع عمل مع سفير لبنان في المغرب زياد عطا الله

30/10/2018

بيروت في 29تشرين الاول 2018

اجتماع عمل مع سفير لبنان في المغرب زياد عطا الله

 

عقد اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان اجتماع عمل بينالهيئات الاقتصادية برئاسة محمد شقير وبين سفير لبنان في المغرب زياد عطا الله،وتم البحث في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين لبنان والمغرب.

شقير

بداية رحب شقيربالسفير عطا الله منوهاً بدوره المميز، ان كان في جدة، واليوم في الغرب لجمعالجالية اللبنانية وتحقيق مصالح لبنان الاقتصادية.

ولفت الى انالاجتماع اليوم يأتي بناء على طلب السفير عطا الله، وهذا يدل على مدى اهتمامه بمصالحناالاقتصادية، لا سيما لجهة توسيع التعاون مع المغرب. وقال "انها خطوة مباركةوهي تأتي بعد أقل من ستة اشهر على استلامه منصبه كسفير للبنان في المغرب، وهذا يدلعلى دينامية كبيرة وجهود جبارة نتمنى ان يقوم بها كل سفير لبناني في الخارج، لأنمصالحنا الاقتصادية يجب ان تأتي في اولويات مهام سفاراتنا".

وشدد شقيرعلى ضرورة التركيز على موضوع تطبيق المغرب اتفاقية التيسير العربية لزيادةصادراتنا الى هذا البلد الشقيق، واعتبر ان هذا الموضوع يشكل مدخلا لتنمية علاقاتناالاقتصادية خصوصا الاستثمار في المغرب، "لانه يجب خلق السوق لمنتجاننا قبلالدخول في العمليات الاستثمارية"، مشيرا الى ان لبنان خسر في السنوات الماضيةقسماً كبيرا من صادراته، وهو الآن يعطيها أولية كبيرة لاستعادتها خصوصا انمنتجاتنا تتمتع بأعلى المواصفات العالمية ولديها قدرة تنافسية عالية".

كما تطرقشقير الى موضوع تسهيل اعطاء التأشيرات لرجال الاعمال اللبنانيين الى المغرب، بعماباتت أكثر تعقيداً، لتسهيل حركة الانتقال بين البلدين".

وأكد انالعلاقة مع المغرب قوية، وهناك مودة بين الشعبين، لذلك يجب ان نستثمر هذا الامرللبناء عليه لتقوية العلاقات الاقتصادية الثنائية، خصوصاً ان هناك الكثير من الفرصالمجدية التي يمكن العمل عليها بشكل مشترك.

عطا الله

أما السفيرعطا الله فشكر الهيئات وشقير على "هذا الاجتماع" الذي نأمل منه الخروجبافكار محددة لتنمية العلاقات الاقتصادية مع المغرب، مشيرا الى انه عمل منذ توليهمنصبه على جمع المعلومات عن الجالية اللبنانية في المغرب وعن الفرص الاقتصاديةالمتاحة في هذا البلد، وهو قام لهذه الغاية بعقد لقاءات كثيرة مع مختلف المسؤولين المعنيينفي هذا البلد لجمع المعلومات التي يمكن على اساسها وضع خارطة طريق لتنمية العلاقاتالاقتصادية الثنائية وتمكين رجال الاعمال اللبنانيين من الاستثمار في القطاعاتالمجدية في المغرب.

وقدم عطاالله عرضاً مفصلاً عن اهمّ القطاعات المغربية المجدية وكذلك عن القطاعات اللبنانيةالتي يمكن ان تستفيد من المغرب.

واشار السفيرعطا الله الى انه يعمل على أعادة موضوع اعطاء التأشيرات الى طبيعته، اي الحصولعليها أو على جواب خلال 10 ايام.

كما ابدىاستعداده للقيام بأي جهد خدمة للقطاعات الاقتصادية اللبنانية.

حوار

وبعد حوارمطول بين الحضور تم الاتفاق على قيام وفد اقتصادي برئاسة شقير بزيارة الى المغربلاجراء لقاءات مع المسؤولين والقطاع الخاص في هذا البلد في العام 2019.

كما تمالاتفاق على العمل على التحضير لتوقيع اتفاقية بين اتحاد الغرف اللبنانية واتحادالغرف المغربية لانشاء مجلس  اعمال لبنانيمغربي.